Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-22 16:11:34Z | | %!¬–á¹׸° QzQ´
في

هل مريض الكبد يستطيع صيام شهر رمضان؟

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان الكريم والجميع يستقبل الصيام بفرح كبير . ولكن مريض الكبد يكون دائما غير قادر على فهم وضعه الصحي . هل يمكنه الصيام أم لا ؟؟ أنه السؤال الذي يذهب به مريض الكبد إلي طبيبه المعالج ليرشده إلي طريق الصواب ولكن في الواقع أن معظم الأطباء قد لايعطون الإجابه القاطعه والواضحه بل أنهم يعطون إجابه مفتوحه لا توضح الأمر أي انه يكمن الصيام فإذا شعرت بالتعب فتوقف . ولكن ما هو التعب أو العر الذي إذا ظهر أتوقف عن الصيام؟ فالحيرة دائما تملك مريض الكبد سواء كان مريض فيروس سي أو پي أو تليف الكبد أو حتى المرض الأكثر تضررا مثل الذين تعرضوا للنزيف الدموي” القئ الدموي ” . فمعظم المرضى قد لا يشعرون بألم واضح بل دائما يشعرون بأنهم أصحاء ويستطيعوا الصيام التحرك والعمل . والدليل البسيط على ذلك هو أننا لم نسمع يوما أحدا يقول كبدي يؤلمني . فالكبد يعتبر عضو صامت يقوم بوظائفه دونه أن نشعر به فإذا مرض يفاجئنا ، لذلك يتوجب علينا معرفة ما هو الكبد وكيف يعمل وظائفه .

الكبد :هو أكبر جهاز داخلي أكبر غدة في جسم الإنسان. الكبد الطبيعي يزن حوالي 1.2 إلى 1.5 كجم ويؤدي وظائف الغدد الصماء والغدد القنوية.

يقع تحت الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز وتحت القفص الأيمن السفلي.

في غضون دقيقة، ما يقرب من 1500 مل من الدم يتدفق من خلال الكبد. هذا هو ذلك لضمان كفاءة العمل. ويرجع ذلك جزئيا إلى إمدادات الدم وافرة، الكبد هو الموقع الرئيسي للانتشار النقيلي من السرطان.

لدى الكبد القدرة على أداء عدد من الوظائف. كل هذه الوظائف ذات أهمية خاصة للجسم. واحدة من وظائفه الأساسية هي لتنقية الجسم من المواد الضارة المختلفة، على سبيل المثال، والسموم.

من ناحية أخرى، كغدة، فإنه يفرز المواد الكيميائية في شكل الصفراء التي تحتوي على الأملاح التي تحييد الغذاء الحمضية القادمة من المعدة. وفي الوقت نفسه، يساعد عصير الصفراء أيضا في هضم الدهون. في وجود الأملاح الصفراوية، وتنقسم المواد الدهنية إلى أصغر وأبسط القطع.

بعض وظائف الكبد الهامة الأخرى:

  • تحويل الأمونيا إلى اليوريا
  • تدمير كرات الدم الحمراء القديمة
  • تخزين السكر
  • ترميم مستوى الجلوكوز.

إن مرض التليف الكبدي الوبائي يصيب عدد كبير جدا من المصريين سنويا وطبقا لمنظمة الصحة العالمية يوجد بمصر حوالي أكثر من مليون ونصف شخص مريض كبد وبائي ويتسبب في وفاة 40 ألف مصري سنويا مما يجعله ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد مرض القلب والأمراض الدماغية الوعائية. لذلك يتوجب علينا تقوية المناعة واختيار أنواع الطعام التي تتناسب مع الحالة المرضية وسوف نتعرف علي بعض هذه الأنواع: 

* الكوسه : وتعتبر الغذاء الأفضل لمريض الكبد لأنها ملين طبيعي و مطهر الأمعاء ومليئه بالڨيتامينات . 

*الفواكه المتنوعة حيث أنها مصدر أساسي للسكريات ومليئة بالڨيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الكبد .

*البروتين الحيواني : والذي يحتاج إليه مريض الكبد بطريقة معينة ومقننة يصفها الطبيب حسب كل حاله . 

*البروتين النباتي : المتمثل في البقوليات بأنواعها المختلفه ويغني عن البروتين الحيواني أحيانا.

* الألبان ومنتجاتها: مصدر أساسي للغذاء اليومي لمريض الكبد فهو غذائك الذي لا غنى عنه بالنسبة لك وإذا قمت باتباع هذا النظام سوف تستطيع الصيام وتكون بصحة أفضل إن شاء الله وسوف اقدم مقال أخر يشرح كيفية إعداد وجبات الإفطار والسحور لمريض الكبد . كل عام وأنتم بخير ورمضان كريم. 

تم إنشاء هذا المنصب مع لطيفة وسهلة استمارة التقديم. إنشاء وظيفة الخاص بك!

تقرير

ماذا تعتقد ؟

تعليقات

Please Login to Comment.

Loading…

0

عريس فى الطريق

ميعجبناش