في

فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه

فيروس كورونا المستجد (كوفد-19) الذي يحدث بسبب كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة(SARS-COV-2) كان قد حدد مبدئيا في منتصف ديسمبر في مدينة ووهان وسط الصين ،حيث حدد في مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب رئوي مجهول السبب. 

وقد قام علماء صينيون بعزل فيروس كورونا الجديد وأطلقوا عليه اسم COV-2019 ولكن لم يثبت أنه بنفس حدة أو قدرة القتل لدى فيروس سارس وقد صنفته منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 كوباء عالمي (جائحة).

يستطيع الفيروس أن ينتشر بين البشر بسرعة وقد ارتفع معدل الإصابة به في منتصف2020 حيث أبلغت عدة بلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادي عن وصول إصابات إلى أراضيها.

تتراوح فترة الحضانة حوالي 5 أيام أو أكثر وهناك أدلة مبدئية على أنه قد يكون معدياً قبل ظهور الأعراض.

الأعراض:

الحمى(87.9%)، السعال(67.7%) و/أو ضيق التنفس(18.6%)، التهاب الحلق(13.9%)،الصداع(13.6%) وأحياناً أعراض معدية معوية تشمل إسهال(3.7%)،غثيان(5%) وقد تشمل الحالات الوخيمة الفشل التنفسي الذي يتطلب تنفس إصطناعي ودعم في وحدة العناية المركزة وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الموت.

:يفية الإنتشار:

1- من شخص إلى شخص بين الناس الملاصقين ببعضهم أو من خلال الرزاز التنفسي الصادر من الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس.

2- نتيجة التلامس مع أشخاص أو أسطح ملوثة حيث أنه من الممكن أن تتم العدوى بواسطة لمس شخص أو سطح عليه فيروس ثم يلمس فمه أو أنفه أو عينيه ولكنها ليست الطريقة الأساسية في الإنتشار.

كيفية الوقاية:

1- المواظبة على النظافة الشخصية (غسيل اليدين بالماء والصابون أو فركها بالكحول.

2- إتباع آداب العطاس والسعال حيث أنه لابد من تغطية الأنف بمنديل والتخلص منه بشكل آمن وفي حالة عدم توفر المنديل يمكن إستخدام المرفق أو الذراع المثنى وقت السعال.

3- تجنب المخالطة اللصيقة من أي شخص لديه أعراض في الجهاز التنفسي ونزلات البرد والأنفلونزا والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن 1-2 متر بينك وبين أي شخص.

4- طهي الطعام خاصة المنتجات الحيوانية والطيور والبيض بشكل جيد حيث أن الحرارة لها قدرة كبيرة على قتل الفيروس وكذلك الغسيل الجيد للخضروات والفاكهة.

5- تنظيف وتطهير الأسطح والأشياء بإستخدام مواد تبييض(كلور) مسح أسطح المطبخ والحمامات ومقابض الأبواب والهاتف ولعب الأطفال.

6-تعزيز جهاز المناعة عن طريقة ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي المتوازن الغني بفيتامين ج والزنك من خلال تناول الفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء.




تم إنشاء هذا المنصب مع لطيفة وسهلة استمارة التقديم. إنشاء وظيفة الخاص بك!

تقرير

ماذا تعتقد ؟

تعليقات

Please Login to Comment.

Loading…

0

العلاقات السامة

اقوال عن الحياة