TOPSHOT - A young street child, also referred to as Talibe, gets his temperature measured in a quarantined area at a refuge for newly arrived street children outside Dakar on April 10, 2020. - Following the outbreak of COVID-19 coronavirus, street children in Senegal have been stigmatised more than usual leaving it harder for them to beg for money and food, forcing them to find refuge. (Photo by JOHN WESSELS / AFP)
في

"تسونامي يتجه نحو البلدان النامية"

محمد سالم النصرابي

“تسونامي يتجه نحو البلدان النامية”

يخطط البنك الدولي لمكافحة عواقب أزمةكورونا بمبلغ 160 مليار دولار. يشرح المدير الإداري للبنك سبب عدم كفاية ذلك – وكيف يمكن للبلدان الغنية مساعدة الفقراء حقًا.

ما هي الدول النامية التي ستكون الأكثر تضرراً من أزمة الهالة؟ هذه الأزمة الصحية والاقتصادية المزدوجة لن تمر بأي دولة. البلدان الأكثر فقراً معرضة للخطر بشكل خاص ، ولا سيما الدول الهشة ، حيث توجد صراعات تشبه الحروب والأحياء الفقيرة ومخيمات اللاجئين الكبيرة ، حيث يعيش الناس معًا في مكان ضيق. لا يمكن تحديد ذلك جغرافيًا بوضوح: بالتأكيد بعض مناطق إفريقيا ، ولكن ربما أيضًا أماكن مثل كوكس بازار في بنغلاديش.

حتى الآن ، يبدو أن الوباء ينتشر بشكل رئيسي في البلدان الصناعية وأقل في الجنوب العالمي. هل لدى البنك الدولي تفسير لهذا؟

نحن لا. هناك المزيد من الاختبارات في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ، وربما يكون عدد الحالات غير المبلغ عنها أعلى في البلدان النامية. ولكن حتى إذا لم تبدو الأمور سيئة للغاية هناك ، فقد ترتفع الأرقام فجأة بشكل حاد ، كما شهدت أوروبا للتو مؤلمة. ما يقلقنا بشكل خاص هو نقص البنية التحتية الطبية: بينما يوجد 300 طبيب في كل دولة أوروبية ، يصل إلى 70.000 شخص لكل طبيب في بعض البلدان الأفريقية. إن السياسة الصحية والتسونامي الاقتصادي يتجهان نحو هذه البلدان.

“إفريقيا ستشهد أول ركود منذ ربع قرن”حذر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من أن أزمة الهالة قد تعيد بلاده إلى الوراء من جيل كامل. التنبيه أو سيناريو واقعي؟ لن أتكهن بعدد السنوات التي سيتخلف عنها العالم ، لكنها ستكون أسوأ بكثير مما كانت عليه في الأزمة المالية العالمية اعتبارًا من عام 2007 فصاعدًا ، وستشهد إفريقيا أول ركود منذ ربع قرن. نحن نشهد بالفعل الآثار في الدول الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي التي تعتمد على السياحة ، والتي تعاني بالفعل بشكل سيئ. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تحويلات المهاجرين من الولايات المتحدة إلى هذه البلدان في انخفاض. أعلن البنك الدولي أنه سيستخدم 160 مليار دولار ضد الوباء خلال الـ 15 شهرًا القادمة. نحن ندرك أن هذا وحده لن يحل المشاكل. يبلغ إجمالي الناتج القومي لأفقر البلدان وحدها حوالي 2000 مليار دولار ، ولن نتمكن من تعويض سوى نسبة مئوية قليلة منه. ولكن إذا أضفنا ما يفعله صندوق النقد الدولي والمنظمات المتعددة الأطراف الأخرى ، فهناك الكثير مما يحدث.

كم تقدرون إجمالي الاحتياجات المالية للجنوب العالمي في هذه الأزمة؟

لا يمكن تحديدها بدقة ، فهناك الكثير من الحركة. الشيء الوحيد الذي يمكنني رؤيته: الأبعاد هائلة. هناك حاجة إلى أكثر بكثير مما هو متاح ، وهذا أمر مؤكد.

يبدو أن الدول الغنية في الوقت الحالي هي الأقرب إلى نفسها. وفي الأسبوع الماضي ، أعلنت مجموعة العشرين وقفًا اختياريًا للديون على 77 دولة فقيرة ، عند 14 مليار دولار فقط. تلك هي الفول السوداني.يجب على الجميع فعل ما بوسعهم الآن. إذا كان المانحون لا يوافقون حاليًا على رأس مال إضافي لهذه البلدان ، فيجب عليهم على الأقل ألا يصروا على سداد الديون.”ما الفائدة من التوصيات لغسل اليدين إذا لم يكن هناك ماء صنبور في الأحياء الفقيرة؟” كيف تخطط منظمة مالية متعددة الأطراف في مثل هذه الحالة غير المسبوقة؟ لا يجب أن تشل حجم المشكلة. علينا أن نتصرف بسرعة كبيرة ولا يمكننا العمل وفقًا للمخطط القديم. مثال: في مارس قمنا بإعداد برامج مساعدة لـ 25 دولة في غضون أسبوعين. عادة ما يستغرق هذا من تسعة إلى اثني عشر شهرًا. نحن نعمل سبعة أيام في الأسبوع ، أو 16 أو 17 ساعة في اليوم.إذا قام البنك الدولي الآن برمي كل رأسماله في مكافحة الوباء ، فهذا يعني أنه لم يعد هناك أي أموال متاحة للبرامج الأخرى. أين ستنخفض؟ سيتعين علينا تأجيل الكثير من الاستثمارات ، مثل مشاريع البنية التحتية التي قد لا تكون ضرورية في الوقت الحالي. ولكن لا يمكنك فقط إيقاف العديد من المشاريع. فكر في مصدر المياه. يمكنك إعطاء أفضل التوصيات حول كيفية غسل يديك بشكل صحيح. ولكن ما الفائدة إذا لم يكن هناك ماء صنبور في الأحياء الفقيرة؟

تم إنشاء هذا المنصب مع لطيفة وسهلة استمارة التقديم. إنشاء وظيفة الخاص بك!

تقرير

ماذا تعتقد ؟

Written by mohamed_salem74

تعليقات

Please Login to Comment.

Loading…

0

مشاكل الفتيات المراهقات

اختفت طائرة هليكوبتر عسكرية كندية مع ستة من أفراد الطاقم خلال مه