في

تحديات وصعوبات تواجه التعلم عن بعد

.التحديات التي تواجه التعلم عن بعد كثيره ومتنوعه ومنها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم وايضا بيئه التعلم وعلي الجميع الوقوف جنبا الي جنب لتهيئه جميع الاطراف نظرا لاحتياحنا الشديد لفكره التعلم عن بعد

سرعات الانترنت و بطئها او انعدامها في بعض الاماكن

يعد التواصل عبر الإنترنت الشرط الأساسي لإتاحة التعلم عن بعد في وقتنا الحالي، كونه اكتسح حياتنا اليومية وأصبح التواصل من غيره شبه مستحيل.

وقد شهدت شبكات الإنترنت اكتظاظا كبيرا بسبب مكوث غالبية المواطنين في بيوتهم ولجوئهم للشبكة العنكبوتية بكثرة للعمل أو التعلم أو التسلية مما أدى إلى بطئه وتعذر اتصال التلاميذ أحيانا بمنصات الدروس الافتراضية والتواصل المباشر مع المعلمين عبر التواصل بواسطة الفيديو. كما توجد مناطق في فرنسا يستحيل وصول الشبكة إليها حتى الآن.

عدم توافر حاسب الي  لدي جميع التلاميذ

وقد كشفت ضرورة التعلم عن بعد في وقتنا الراهن عن تفاوت اجتماعي بين التلاميذ. فكثيرون لا يتوفر لديهم كمبيوتر شخصي، ويجدون أنفسهم مضطرين لتقاسم ساعات الدراسة مع أوليائهم الذين قد يستعملونه بدورهم للعمل عن بعد.

وقد تجلى التفاوت الاجتماعي لدى العائلات المتعددة الأطفال وذات الدخل المحدود التي قد لا تتوفر على كمبيوتر فما بالك على طابعة.

الاباء لا يستطيعو القيام بعمل المعلم

صعوبة أخرى أبرزها التعلم عن بعد هي لجوء التلاميذ إلى مساعدة أوليائهم في سد ثغرات غياب المعلم، الأمر الذي كشف أيضا عن تفاوت اجتماعي بين من يقدر على تعليم أبنائه ومن لا يملك المؤهلات لذلك. وقد أعرب أولياء كثر عن عجزهم في شرح الدروس وحل التمارين مع أبنائهم الأمر الذي كشف عن أهمية المعلم ورفع من قيمة التعليم الذي يعد علما بحد ذاته، يتطلب مؤهلات خاصة.

اعدم تعوض الطلبه علي فكره التعلم عن بعد وعدم قدرتهم الاستغناء،عن المعلّم

بالرغم من أن التعلم عن بعد قد يكون الحل الأمثل في أزمة جائحة كورونا المستجد، إلا أن بعض المعلمين في فرنسا لا يتوقعون تطورا في اتجاه استخدام مكثف له في المستقبل، مشددين على أهمية التفاعل الحي بين التلاميذ فيما بينهم وضرورة تفاعلهم المباشر مع المعلم في عملية تطور التلميذ واكتسابه للمعرفة.

الجميع لا يتمتع بغرفة فردية

ومن التحديات الأخرى التي رفعها التعلم عن بعد هو ضرورة المواظبة على العمل بوتيرة منتظمة يوميا، بين ساعتين إلى ثلاث ساعات من الدراسة صباحا ثم ساعة بعد الظهر الأمر الذي بدى مستحيلا لدى تلاميذ يسكنون في شقق صغيرة ومكتظة، فلا مجال لهم لعزل أنفسهم عن ضوضاء الإخوة والأولياء.

.

تم إنشاء هذا المنصب مع لطيفة وسهلة استمارة التقديم. إنشاء وظيفة الخاص بك!

تقرير

ماذا تعتقد ؟

Written by Zahramousa

تعليقات

Please Login to Comment.

Loading…

0

لعنة الفن

يوم عادى